وصول اللقاح الصيني مضاد كورونا الى مصر .

0
576
وصول اللقاح الصيني مضاد كورونا الى مصر .

لقاح مضاد لكوفيد-19 :

في ظل استمرار السباق العالمي لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19، يبدو أن الصين قد قطعت أشواطا كبيرة، إذ تشق شركة سينوفاك، التي تعتبر رائدة في مجال إنتاج اللقاحات، طريقها نحو الخارج .

 

شركة سينوفاك للأدوية :

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية ، مساء امس الخميس ، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة .ووصلت إلى مصر شحنات من لقاح مضاد لكوفيد-19 تصنعه شركة سينوفاك للأدوية ، التي تتخذ من بكين مقرا لها ، وذلك استعدادا لحملة جماعية لتطيعم المواطنين على أن تصل جرعات أخرى عددها 1.8 مليون بحلول شهر يناير/كانون الثاني .

اللقاح الصيني :

واليكم معلومات عن اللقاح الصيني الذي وصل إلى مصر امس :

1- فعال بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة .وأعلنت الإمارات تسجيلها رسميا لقاح “سينوفارم”، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.
 
2- أثبت الفعالية والأمان بدرجة كبيرة حيث أصيب حوالي 150 شخصا من المشاركين في التجربة الدولية وتلقوا اللقاح الوهمي وليس الأصلي سينوفارم بفيروس كورونا . وهذا دليل على فعالية الفيروس , أما الذين تلقوا اللقاح فلم يصب أيا منهم بالفيروس لكونه واقيا من الإصابة .

 

استيراد اللقاح وحفظه :

3- إمكانية استيراد اللقاح وحفظه في درجة حرارة ما بين -2:-8 درجة مئوية , وهذه الخاصة متوافرة في مصر، بعكس لقاح فايزر وموديرنا إذ يحتاجا لدرجة حرارة تصل إلى -70 درجة مئوية , و-20 درجة مئوية مثل لقاح أكسفورد ، المصنوع من فيروس تم تعديله وراثيا ويسبب نزلات البرد الشائعة لدى قرود الشمبانزي .

 

4- تكنولوجية اللقاح الصيني تعتمد على الحقن بجرعات بها فيروس ضعيف أو ميت ، تعمل على تحفيز الأجسام المضادة بالجسم ضد الفيروس لمقاومته وتكوين أجسام مضادة ، وهذا الفيروس الضعيف لا يشكل أي خطورة على من يحقن به .اللقاح الصيني “سينوفارم” يعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس بدون حدوث رد فعل خطير .

 

الجرعه :

5- يعطى منه جرعتين لكل شخص بينهما 21 يومًا ، ويحقن به المواطنين في عضلة الكتف باستثناء من لديه موانع طبية مثل الذين لديهم حساسية من اللقاح .
6- الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي .
7- أجريت عليه التجارب في مرحلته السريرية الثالثة في مصر خلال الشهرين الماضيين على أكثر من 3 آلاف متطوع .

اترك رد