10 طرق فعاله ومؤثره لتحسين الذاكره وتنشيطها .

0
1175
10 طرق فعاله ومؤثره لتقوية الذاكره والمحافظه عليها .

  يحتاج الإنسان الي المحافظه على ذاكرته , ليس فقط أثناء دراسته بمراحل التعليم المختلفه بدأ من دور الحضانه والمدارس الإبتدائيه , وحتى الإنتهاء من دراسته الجامعيه .

  ويحتاج الشخص ذاكره قويه حديديه تساعده في العمل وحياته المهنيه . إن ضعف ذاكرة الإنسان تسبب له الكثير من المشكلات مع نفسه ومع من حوله . الذاكره هي واحده من أهم وظائف دماغ الإنسان تصعب بدونها الحياه ، وعن طريقها يتم تخزين المعلومات أو إسترجاعها من الدماغ عند الحاجه اليها . ولأن الذاكره يمكنها أن تتأثر بعوامل عديده من بينها التقدم في السن ، ونقدم لكم 10 طرق فعاله لتحسين الذاكره :

 

1- تنشيط العقل :  يجب المواظبة على حل الألغاز وبخاصة الكلمات المتقاطعه وتعلم المهارات الجديدة التي تجعل العقل دائم النشاط , وهذا بدوره يحسن الذاكره جيدا ويعمل على تقويتها .

 2- علاج الالتهابات البكتيريه بالجسم :  أفادت دراسه بحثيه إلى أن إهمال الإلتهابات البكتيريه وتركها دون علاج من الممكن أن يؤدي إلى تلف خلايا المخ ، وربما يتسبب ذلك في فقدان الذاكره .
 3- خلق ذكريات حديثه والتعرف على جدد :  إذا كنت بالطبع ترغب في تحسين ذاكرتك بشكل طبيعي ودائم ،  ماعليك إلا البدء في خلق ذكريات جديده بالتعرف على أشخاص جدد ، أو أن السفر إلى عدة أماكن مختلفه لكي تستمر ذاكرتك في حالة نشاط دائم
.
 4- قهر التوتر أو تقليله : إحدى الطرق الطبيعيه المستخدمه لتحسين الذاكره , ويتم تخفيف التوتر عن طريق الراحه والاسترخاء , ويجب تجنب الأنشطه التي قد تعرضك لضغط عصبي زائد .
 5- تناول الأطعمه الغنيه بمادة البروبيوتيك :  ثبت علميا أن تناول الأطعمه الغنيه بالمكملات الغذائية مثل الكالسيوم والبروبيوتيك من البكتيريا الحية أو الخمائر الموجوده في الزبادي واللبن الرائب وغيرهم , تكون من أفضل الطرق وأكثرها فاعليه في تحسين الذاكره .

 

 6- التأمل بإنتظام :  ممارسة رياضة التأمل بإنتظام تعد من الطرق الفعاله والمذهله التي يتم إستخدامها لتحسين الذاكره ، حيث يساعد التأمل على الإسترخاء والتركيز , وذلك له أثر إيجابي على الذاكره على المدى الطويل . 

 

 7- ممارسة التمارين الرياضيه :  إن ممارسة التمارين والألعاب الرياضه وبخاصة المشي وركوب الدراجات , يمكن أن يساعد على إستمرار نشاط خلايا المخ ويحسين الذاكره بشكل طبيعي ملاحظ .
 8- الشاي الأخضر : عرفنا أن تناول اطعمة معينه قد تساعد في التخلص جذرياً من مشكلة الضعف الذي يصيب الذاكره ، وقد وُجِدَ أن الشاي الأخضر الأكثر فاعلية في محاربة النسيان و تقوية الذاكرة حيث يحافظ الشاي الأخضر على صحة المخ ويجدد نشاطه . وبالتالي يحارب النسيان ويساعد على تنشيط الذاكره بشكل ملحوظ جداً .

 

 9- إكليل الجبل :   يساعد شرب المغلي من هذه العشبة كثيرا في إنعاش الذاكره , كما يعمل علىا تأخير مرحلة النسيان مع تقدم المراحل العمريه بالفرد . 
 10-السلطه :  إن إعداد سلطات تحتوي على طماطم وخس وجزر وليمون وبصل جاف ( البصل الأحمر) يكون لها تأثيراً لا ينكر على الذاكره ، إذ تشتمل هذه السلطه  على عدة فيتامينات وأحماض كثيرة مثل حمض الفوليك , ومواد مضاده الأكسده تحافظ على خلايا المخ من التلف وتعطيها عمراً وصلاحيه أطول. 

اترك رد