11 نصيحه طبيه لتخسيس البطن بعد عمليات الولاده القيصيريه .

0
1076
علميا : ليس هذا دلع !

   هناك العديد من الطرق التي تستخدم لتخسيس البطن بعد عملية الولاده القيصريّه حيث تُعاني المرأة بعد الولاده من مشكلة ضعف عضلات البطن وترهُلها ، وتجد المرأه صعوبه في إستعادة رشاقة الجسم والبطن المسطح ،

             وفي ما يلي أهم النصائح التي يجب إتباعها:

 

 

1- الحرص على الرّضاعه الطّبيعيه للطفل : حيث تُساعد الرّضاعه الطّبيعيه المرأه على خسارة الوزن الزائد، إذ أن جسم المرأه المرضعه يحرق أكثر من 300 سعر حراري في اليوم الواحد لكي يفرز الحليب , كما أنّ الرّضاعه الطّبيعيه تحفّز تلك الإنقباضات التي تؤدي بدورها  إلى إنكماش الرّحم ، وهذا يعمل على توثيق العلاقه مابين الطّفل والأم .
2- الحرص على ممارسة التمارين الرياضيه : قبل البدء في ممارسة الرياضه يجب على السيده أن تتأكد من قدرتها على أداء وممارسة الرياضه بالرجوع إلى الطبيب وإستشارته ، ويمكن أن تبدأ بالمشي لمده لا تزيد عن عشرين دقيقه يوميا ، من (3-5) أيام في الأسبوع ثم تزداد تلك المده تدريجيّاً ، ولا تشتمل التمارين الرياضيه على رياضة المشي فثط , ولكن يمكن إضافة رياضات أخرى مثل اليوجا ، والتمارين الهوائيّه التي تسمى ( الإيروبكس) ، وكذلك التمارين الخاصه بالبطن وغير ذلك، إذ أن التمارين الرياضيه تساعد كثيرا وسريعا على شدّ عضلات البطن وتقويتها وتعمل على حرق الكثير من السُّعرات الحرارية .
3- الحرص على تناول الأغذيه الغنيه بالبروتينات التي تعتبر لازمه لاعادة بناء العضلات وإصلاحها ، ويجب معرفة أن نقص الكولاجين الذي تنتجه المواد البروتينيه في الجسم هو المسئول عن ترهل الجلد .

 

4- شرب الماء بكثره : حيث يُساعد الماء على ترطيب الجلد والبشره ويجعلهما أكثر مرونه ، ويزيد الماء من كفاءة وقدرة الجسم على حرق الدهون , كما يُقلل من احتباس الماء في البطن ويساعد على طرده والتخلص منه .
5- تدليك البطن باستخدام بعض الزُّيوت المعينه : إن إستخدام زيت الخروع ، أو زيت النعناع ، أو زيت اللافندر، أو عصير الليمون الطازج  في تدليك المنطقه المترهّله في البطن يساعد على شدّها وإختفاء الترهل تدريجيا . كما أنّ التّدليك يُساعد الدّورة الدّموية للمرأه وينشطها .
6- الحرص على توازن الوجبات الغذائي : يجب أن تشمل الوجبات الغذائيه اليوميّه على الكثير من الفاكهه والخضروات الطازجة مثل الخس والجرجير ، وكذلك الأغذيه الغنيه بالألياف مثل كل أنواع البقوليات، والحبوب , وبخاصة الشوفان الذي يفيد كثيرا في تقليل نسبة الدُّهون والسُّكر في الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن تناول الأغذيه المحتويه على الألياف القابله للذوبان تقلل سريعا من تراكم كمية الدُّهون في منطقة البطن .
7-حصول الجسم على كفايته من النوم : يجب أن تحصل الأمّ على فتره من النوم لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميا ، ومن الملاحظ أنه بالنسبه للأمهات اللواتي لا يحصلن على ساعات نوم كافيه يوميا يكون أكثر عُرضة لكسب وزيادة الوزن .
8- ضرورة الحد من أو تجنُب شراب المياه الغازيه حيث أنها تُسبب انتفاخ بالبطن، ويمكن إستبدالها بالماء وعصير الليمون .

 

9- تناول عددا من الوجبات الصغيرة ببطء : وذلك لإستعادة وزن ما قبل حدوث الحمل , وننصح بتقليل حجم وكمية كل وجبه ، ويفضل إستخدام أطباق صغيره الحجم حمراء اللون لإيهام الدماغ بالاكتفاء والشبع ، حيث أن تناول الطعام بسرعه وعدم مضغه جيداً يؤدي إلى حدوث الانتفاخ وذلك بسبب إبتلاع الهواء أثناء عملية تناول الطعام ، وقد أظهرت أحدث الدراسات أنّ تناول الطعام ببطء يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المتناوله , ويؤدي بالتالي الي فقد وخساره في الوزن .
10- الحرص على تناول عددا من المشروبات والأطعمه التي تخفف من حدوث إنتفاخ بالبطن مثل الزبادي والبقدونس والجنزبيل والشاي بالنعناع وشراب الأناناس . ويجب تجنب الأطعمه الغنيه بمواد تسبب الانتفاخ، مثل الأطعمة الغنيه بالصوديوم والبوتاسيوم ، كما يجب تجنب مضغ العلكة ( اللبان ) ؛ حيث تسبب ابتلاع كميات من الهواء وذلك يؤدي الي انتفاخ البطن .
11- لا ننسى أن الإسترخاء وتجنب التّوتر والإجهاد والشد العصبي وذلك يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول، الّذي يعتبر السبب الرئيسي لتكوين وتراكم الدهون داخل البطن ، مما يؤدي بدوره لحدوث البدانه والسمنه المفرطه .

اترك رد