15 من الأطعمه التي تحسن وتقوي جهاز المناعه بالجسم .

0
243
أطعمه تحسن وتقوي جهاز المناعه بالجسم .

   ليست هناك حاجه للتوجه للصيدليات وشراء أدويه تختص بتحسين جهاز المناعه لدى الأفراد , يمكنكم الحصول على المواد الضروريه لتحسين وتقوية جهاز المناعه من الأطعمه , وهذا أفضل للجسم لحصوله على المعادن اللازمه والفيتامينات من مصادرها الطبيعيه وليست المصنعه . ونذكر لكم اليوم عددا من تلك الأطعمه التي تؤثر على تحسين وتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان :

فطر الماشروم : يحتوي الماشروم على معدن السيلينيوم ومضادات الأكسده وفيتامين (ب) ,الريبوفلافين و النياسين . ومن المعروف أن إنخفاض مستويات السيلينيوم في الدم يؤدي  إلى زيادة خطر الإصابه بالإنفلونزا الشديده ، كما أن مجموعة فيتامينات (ب) المركبه , والريبوفلافين و النياسين الموجوده بكثره في الماشروم تؤدي دوراً هاما في الحفاظ على سلامة و قوة جهاز المناعة عند الإنسان ، و قد أظهرت دراسات حديثه أجريت على عددا من الحيوانات , أن الماشروم مضاد للفيروسات ومضاد للبكتريا أيضا ، كما أن به مواد معدنيه مضاده للأورام .
المحار :  معدن الزنك موجود بوفره في المحار ، ومن المعروف أن مستويات الزنك المنخفضه لدى الذكور تؤدي الي العقم . و للزنك تأثيرات مضادة لعدد من الفيروسات الضاره ، كما أنه مهم لعدة مهام يقوم بها الجهاز المناعي بما في ذلك شفاء وإلتئام الجروح .

 

 

الكبد , اللحوم الحمراء , البط، , الديك الرومي , العدس , القرع , السمسم : من الأطعمه التي تصنف بأنها غنيه بالزنك ,
البطيخ :  يتناوله الناس على أنه مرطب و منعش فقط ، ولكن الحقيقه أن البطيخ غني بالعديد من مضادات الأكسده القويه ، كما أنه يحتوي على عنصر الجلوتاثيون الذي يساعد على تقوية جهاز المناعه ونجاحه في مكافحة عددا من الأمراض المختلفه .
الملفوف : و هو مصدر للحصول على مادة الجلوتاثيون المعروفة بقدرتها على تقوية المناعه , وتناول الملفوف (سواء الأبيض أو الأحمر) يساعد على تسرب مضادات الأكسده منه الي كل الجسم ويعمل على زيادة قيمة الوجبه الغذائيه .
البرتقال ، اليوسفي، البطاطس، الفلفل الأخضر، الفراوله، والأناناس ,الجريب فروت , اللوز , جنين القمح , الزبادي قليلة الدسم , الثوم : تلك الأطعمه تساعد الجسم على المحافظه على توازنه والتخلص من التوتر والإجهاد , وتحتوي تلك الأطعمه على  فيتامين (ه) ( Vitamin E) , الريبوفلافين , النياسين ,  مجموعة فيتامينات (ب) , فيتامين C  , الزنك , ومضادات الأكسدة , البروتينات والألياف والدهون المفيدة ,  الخمائر الطبيعية ( Probiotics) , وجميعها أطعمه تقوي المناعه وتقاوم البكتيريا , وتحمي من عدة أمراض مثل قرحة المعده , قرحة المريء , قرحة الأثنى عشر , وسرطان المعده .

الشاي : كلا من الشاي الأخضر أو الشاي الأسود غني بالبوليفينول والفلافونويدات المعروف عنهم قدرتهم على مقاومة الأمراض والتخلص من المواد الضاره من الجسم .

 

 

البطاطا , الجزر , الزعتر الطازج , السبانخ : حيث يحتوون على مادة البيتا كاروتين المضاده للأكسده ، و فيتامين (أ) (A)، الذي يعمل على تأخير عملية الشيخوخه ، وتقليل الخطر من بعض أنواع السرطان . وبهم حمض الفوليك الذي يساعد الجسم في إنتاج خلايا جديدة وإصلاح DNA (الحمض النووي). وبهم أيضاً الكثير من الألياف و فيتامين (ج)،و يُنصح بتناولتلك الأطعمه للحصول على أكبر قدر من الفائدةه للجسم .

البروكلي: واحدا من أساسيات الأطعمه المقويه للمناعه لأنه يحتوي على كامل العناصر الغذائيه التي تحمي أنسجة الجسم من التلف . كما أن البروكلي يحتوي أيضا على فيتامين أ ، وفيتامن ج ، والجلوتاثيون .

البلسان: كثير الإستخدام في الطب الشعبي ، وهو ثمار داكنة اللون من التوت تكون غنيه بالمواد المضاده للأكسده ، و لديها القدره على محاربة الالتهابات لوجود عددا من المضادات الحيويه بها .

العنب البري والتوت الصغير الداكن :  كلاهما غني بمواد مضادة للأكسدة التي تسمى الانثوسيانين , والتي لها قدره فائقه على مكافحة الشيخوخه ومقاومة الأمراض . 

السلامون، الماكريل و التونة: تحتوي هذه الأطعمه البحريه على أحماض الأوميجا الثلاثية الدهنيه , والتي تعمل على تقوية جهاز المناعه والمحافظه على سلامته .

اترك رد