3 ملايين يعانون من مرض التصلب المتعدد المتناثر ( اللويحي ) .

0
158
3 ملايين يعانون من مرض التصلب المتعدد المتناثر ( اللويجي ) .

نظم مستشفى المنصورة العام الجديد، في محافظة الدقهلية مؤتمرها الأول، للتوعية حول مرض التصلب المتعدد المتناثر “MS”، اليوم الإثنين، بهدف التوعية حول المرض وأسبابه وطرق علاجه، بحضور عدد من المتخصصين والمرضى.

 

قال الدكتور أحمد حشيش، رئيس قسم المخ والأعصاب، بمستشفي التأمين الصحي بالمنصورة، إن مرض التصلب المتعدد، رغم انتشاره إلا أن الكثيرين لا يعلمون عنه شيئًا، مشيرًا إلي أن هذا المرض من الأمراض المناعية، التي تصيب الجهاز العصبي المركزي في المخ، والحبل الشوكي.

 

وأضاف “حشيش” في تصريحات صحفية  أنه يوجد ما يقرب من 3 ملايين مصاب، بنسبة نصف في الألف، موضحًا أن خطورة المرض، أنه يصيب الفئات العمرية، في مرحلة الشباب، فمن بين المصابين 85 % لم يتجاوز عمرهم 40عامًا، و10% للأطفال، و5% لكبار السن. وأوضح رئيس قسم المخ والأعصاب، أن أعراض التصلب متعددة وكثيرة، وتتشابه مع كثير من الأمراض، وهو ما يؤخر التشخيص، وأشهرها التهاب العصب البصري، وشعور المريض بزغللة وازدواجية الرؤية، مع آلام وحرقان في العين، واختلال رؤية  الألوان ولاسيما الأحمر.

 

وتابع أن التشخيص يتطلب العديد من الخطوات، أولها عمل مناظير عن طريق طبيب متخصص، يليها أشعة رنين مغناطيسي، علي المخ والحبل الشوكي، وبعض الفحوصات المعملية.

 

علاجات لأعراض التصلب المتعدد (MS) وعلاماته

العلاج الطبيعي. يمكن أن يعلمك أخصائي العلاج الطبيعي أو المهني تمارين التمدد والتقوية، ويوضح لك كيفية استخدام الأجهزة لتسهيل أداء المهام اليومية. كما يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي مع استخدام جهاز مساعد على الحركة عند الضرورة في إدارة ضعف الساقين ومشكلات المشي الأخرى المرتبطة غالبًا بالتصلب المتعدد (MS).

 

مرخيات العضلات. قد تعاني تيبسًا أو تقلصات مؤلمة لا يمكن السيطرة عليها، خاصة في الساقين. قد تساعد مرخيات العضلات مثل الباكلوفين (ليوريسال) وتيزانيدين (زانافليكس). أدوية لتقليل التعب. أدوية أخرى. كما قد توصف أدوية لعلاج الاكتئاب والألم والضعف الجنسي ومشاكل السيطرة على المثانة والأمعاء التي ترتبط بالتصلب المتعدد (MS).

 

شاركت بالمؤتمر الدكتورة نيفين محيي، أستاذ المخ و الأعصاب جامعة القاهرة، ودينا زمزم أستاذ أمراض المخ والأعصاب جامعة عين شمس، والدكتورة أمل فهر، مدرس الروماتيزم والطب الطبيعي جامعه حلوان، والدكتورة مني شرابي، مؤسس جمعية رعاية للتصلب المتعدد، وبحضور الدكتور طارق عرفات، مدير عام مستشفى المنصورة العام الجديد، والدكتور إبراهيم الزيات رئيس أقسام الجراحة بالمستشفى ونقيب الأطباء .

اترك رد