6 أطعمة ضروريه لضمان سلامة القلب .

0
181
6 أطعمة مفيدة لضمان سلامة القلب .

لاشك أن هناك الكثير من الاغذية التي تعني بسلامة القلب وتفيد في وقايته من امراض كثيرة , خاصة في بداياتها . وفيما يلي بعض من هذه الاغذية وما اظهرته الدراسات الحديثة عن فوائدها :

 

1. البرتقال : تشير الدراسات الحديثة من جامعة اونتاريو الكندية أن تناول 3 كؤوس من عصير البرتقال يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) بنسبة تصل الى 21% , وخفض الكوليسترول الضار (LDL) بمقدار 16% وقد استمرت هذه التأثيرات الإيجابية في مستويات الكوليسترول لمدة 5 اسابيع بعد انتهاء فترة العلاج وبهذه النتائج تقل احتمالية حدوث امراض الشرايين القلبية التاجية. كما يحتوي البرتقال على مواد مضادة للتأكسد مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات اضافة لمساعدته في الاقلال من تصلب الشرايين .

 

2. المشمش : إن تناول المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ويمكن ان يساهم في حماية القلب من تصلب الشرايين كما يحتوي المشمش على مركبات البيتاكاروتين والتي تتحول في الجسم لفيتامين A الضروري لسلامة العين.
3. الرمان : إن تناول عصير الرمان يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الشرايين ويزيد نشاط انزيم خاص مضاد للاكسدة بمقدار 20% .

 

4. اللوز والجوز : تناول اللوز يساعد ايضا في خفض نسبة الكوليسترول الضار كما يساعد في الاقلال من خطر الاصابة بمرض الشرايين التاجية حيث أكد الباحثون إن تناول مقدار حفنة (قبضة اليد) من اللوز أو الجوز أو ما يعادل 30 غ يوميا يعتبر جزءا من الغذاء الصحي الذي يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب كما بينوا ان تناول اللوز بقشوره يوفر حماية اكبر مما لو كانا منفصلين . كما تبين الدراسات الحديثة ان المواد المضادة للاكسدة موجودة في قشور اللوز اضافة لمحتواه من فيتامين  H وهذا ما يؤيد مقولة أنه يجب  تناول الثمار بقشورها .

 

5. التفاح : للتفاح فوائد عديدة وعظيمة وقد نلاحظ وجوده في العديد من القوائم الغذائية للوقاية من امراض عديدة وأهمها في خفض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة تصل 21% كما تشير الدراسات الحديثة ان التفاح يزيد من نسبة فيتامين سي في الدم بصورة ملحوظة والمعروف بقدرته على الحماية ومضاد اكسدة قوي (تناول التفاح بدون تقشير صباحا على الريق للحصول على هذه الفوائد).
6. السمك : يعتبر تناول السمك بانتظام 3-4 مرات في الاسبوع وصفة طبية وغذائية لخفض نسبة خطر الموت المفاجئ نتيجة الجلطات القلبية بنسبة تصل الى 81% وهذا ما اكدته دراسات عديدة امريكية وبريطانية.

اترك رد