9 معلومات هامة عن الدراسة الجامعية في روسيا .

0
376
9 معلومات هامة عن الدراسة الجامعية في روسيا .

1- الدراسة في روسيا :

الدراسة في روسيا هي احد اشكال الدراسة المرموقة لما تتميز به الجامعات الروسية من قيمة علميه فهي من الجامعات المميزة في اوروبا و العالم . مما يجعلها وجهة الكثير من الطلاب العرب خصوصا و الاجانب عموما لانخفاض اسعار الدراسة والمعيشة ايضا عن باقي الجامعات فى مختلف بلاد العالم . الجدير بالذكر انه في روسيا يوجد الكثير من الطلبة الاجانب من كافه الدول العربية والاجنبية وفي كافه الاختصاصات والدرجات العلمية .

 

2- شروط القبول بالجامعات الروسية :

لا تشترط الجامعات الروسية معدل معين للقبول أو للدراسة في تخصصات البكالوريوس – او تقدير معين للخرجين للدراسات العليا (الماجستير – الدكتوراه) ، فى روسيا نظام التعليم الروسي يتيح لأى طالب أجنبي أو روسي الالتحاق بأي جامعة وكلية يرغبها دون التقيد بمعدل معين بمعنى آخر الطلاب هم من يختارون كلياتهم بأنفسهم دون أي عوائق .

 

3- السنه التحضيرية :

السنه التحضيرية هي سنه تقوم فيها بدراسة اللغة الروسية ومصطلحات لغويه خاصه بالتخصص الذي سوف تقوم بدراسته . فمثلا في حاله دراسة الطب ستكون السنه التحضيرية عباره عن دراسة اللغة الروسية من المستوى الاولى حتى المتقدم . بالإضافة الى دراسة الاحياء كماده اضافيه اساسية، و كيمياء وفيزياء , علماً أن اللغة الانجليزية هي المدخل لأساس لتعليم اللغة الروسية .

 

4- لغة الدراسة :

الدراسة عموماً في روسيا للطلاب الروس متاحة باللغة الروسية بالطبع ، أما للطلاب الأجانب فهي متاحة باللغة الروسية أو الإنجليزية أو الفرنسية . ولكن ليس في كل الجامعات وبالطبع الدراسة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى غير الروسية يكون تكلفته أعلى من الدراسة باللغة الروسية .

 

5- السكن الجامعي :

يوجد سكن جامعي ويستطيع الطالب الاجنبي في روسيا ان يحصل على سكن جامعي وبتكلفة 25-50 دولار شهريا وحسب الجامعة . لكن بشكل عام يجب الحضور والتقديم مبكراً لحجز غرفه في السكن الجامعي مبكراً قبل ان تحجز جميع الاماكن . ويمكنك تغيير سكنك لكى تصبح في شقة مستقلة ، ونظام السكن الجامعي غير إجباري ،بعد حصولك على الاقامة في بعض الجامعات . بمعنى يمكنك اختيار سكنك كما ترغب بعد أبلاغ الجامعة بموقع السكن الخاص .

 

6- تكاليف الدراسة في روسيا :

هذا يختلف من مدينة الى أخرى لكن عموماً في موسكو  سانت بطرسبرج تكاليف الحياة مرتفعة . اما في باقي المدن الروسية فالتكلفة منخفضة تتراوح بين 250$-350$ للطالب الذي يعيش في السكن الجامعي وتعود على مستوى رفاهية .

7- التعامل مع الروس :

التعامل مع الطبقة المثقفة والمتعلمة من الشعب الروسي كالطلاب سهل إلى حد ما ويرحبون بالأجانب . أما عن جنسيات الطلاب التي قد تكون في مجموعتك الدراسية فسيكون من جنسيات مختلفة ستجد من الصين والهند وبولندا وألمانيا وأوربا والدول العربية الاخرى .

 

8- مجالات الدراسة في روسيا :

في روسيا عموماً الطب ،والهندسة، والعلوم ،والفيزياء، والرياضيات، وعلوم هندسة الحاسوب، وادارة الأعمال، واللغات، والعلوم النووية، والفضائية من أفضل الدراسات . طب العظام ، وطب الجراحة من روسيا له شهرة عالمية كما للدراسات الكيميائية، والفيزيائية فى الجامعات المتخصصة لها شهرة دولية عالية جدا .

 

9- أماكن الترفيه في روسيا :

 في روسيا ستجد العديد من أماكن تقضية الفراغ حيث في الشتاء يمكنك الذهاب الى أماكن التزحلق على الجليد الجبال المرتفعة حول المدينة ،والمغطاة بالثلج . ومشاهدة هذا النوع من الرياضة كما ستجد العديد من المتاحف، والمراكز التجارية الكبرى ، والعالمية المستوى . أما في الصيف ، والخريف ، والربيع فستجد طبيعة خلابة بشكل غير عادى، ومتنزهات منتشرة ، وحدائق رائعة ، وحدائق الحيوان ، ومدن الملاهي وغيرها من أماكن الترفيه، ويمكنك السفر عبر المدن الروسية الكثيرة والتي تحمل كل منها ميزة خاصة بها .

اترك رد